الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
{ثلاثمائة سنين} قرأ الأخوان وخلف بحذف تنوين مائة والباقون بإثباته. وأبدل أبو جعفر همزة مائة مطلقا وحمزة وقفا.{ولا يشرك} قرأ الشامي بتاء الخطاب وجزم الكاف على أن لا ناهية، والباقون بياء الغيبة ورفع الكاف على أنها نافية.{بالغداة} قرأ الشامي بضم الغين وإسكان الدال وبعده واو مفتوحة والباقون بفتح الغين والدال وبعدها ألف لفظا لا خطًا. {تحتهم الأنهار} سبق مثله قريبا.{متكئين} فيه لأبي جعفر الحذف مطلقا، ولحمزة في الوقف الحذف والتسهيل، ولا يخفى ما فيه من البدل لورش. {وحسنت مرتفقا} آخر الربع.الممال:{وترى الشمس} عند الوقف على ترى بالإمالة للبصري والأخوين وخلف والتقليل لورش وعند الوصل بالإمالة للسوسي بخلف عنه. {أزكى} و{عسى} و{هواه} بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلف عنه. {الدنيا} بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري وورش بخلف عنه، {شاء} معا لابن ذكوان وخلف وحمزة، ولا إمالة ولا تقليل في {تمُار} لأن الراء ليست متطرفة بل متوسطة بالياء التي حذفت للجازم.المدغم:الصغير: لبثتم معا للبصري والشامي والأخوين وأبي جعفر.الكبير: {أعلم بما} معا، {أعلم بهم}، {أعلم بعدتهم}، {لا مبدل لكلماته}، {تريد زينة}، {للظالمين نارا}. ولا إدغام في: {أقرب من هذا}، إذ الباء لا تدغم إلا إذا كانت ياء {يعذب} في ميم {من}.{أكلها} أسكن الكاف نافع وابن كثير وأبو عمرو وضمها غيرهم.{ثمر} قرأ عاصم وأبو جعفر ويعقوب بفتح الثاء والميم وأبو عمر بضم الثاء وإسكان الميم والباقون بضم الثاء والميم.{وهو} معا، {يحاوره}، {أنا أكثر}، {أنا أقل}، {خيرا}، {طلبا}، {كفيه}، {منتصرا}، {خير} معا {مقتدرا}، {يغادر}، {صغيرة}، {كبيرة} {حاضرا}، {بئس}، جلي.{منها منقلبا} قرأ المدنيان والمكي والشامي بزيادة ميم بعد الهاء مع ضم الهاء على التثنية والباقون بحذف الميم وفتح الهاء على الإفراد.{لكنا هو} قرأ الشامي وأبو جعفر ورويس بإثبات الألف بعد النون وصلا، والباقون بحذفها وأجمعوا على إثباتها وقفا اتباعا للرسم.{بربي أحدا معا} و{ربي أن} فتح الياء المدنيان والمكي والبصري وأسكنها غيرهم.{إن ترني} قرأ قالون وأبو عمرو وأبو جعفر بإثبات الياء وصلا وابن كثير ويعقوب بإثباتها في الحالين.{يؤتين} أثبت الياء المدنيان والبصري وصلا في الحالين ابن كثير ويعقوب.{بثمره} قرأ عاصم وأبو جعفر وروح بفتح الثاء والميم وأبو عمرو بضم الثاء وإسكان الميم، والباقون بضمهما.{ولم تكن} قرأ الأخوان وخلف بياء التذكير والباقون بتاء التأنيث.{فئة} أبدل الهمز ياء خالصة مطلقا أبو جعفر وفي الوقف حمزة.{الولاية} كسر الواو والأخوان وخلف وفتحها غيرهم.{الحق} قرأ أبو عمرو والكسائي برفع القاف والباقون بخفضها.{عقبا} أسكن القاف عاصم وخلف وحمزة وضمها غيرهم.{الرياح} قرأ الأخوان وخلف بالإفراد والباقون بالجمع.{نسير الجبال} قرأ المكي والبصري والشامي بتاء مثناة مضمومة مع فتح الياء المشددة ورفع لام {الجبال}، والباقون بالنون المضمومة مع كسر الياء المشددة ونصب لام الجبال.{مال هذا الكتاب} سبق مثله في سورة النساء.{للملائكة اسجدوا} سبق في الإسراء مثله.{بدلا} آخر الربع.الممال:{سواك}، {فعسى}، و{أحصاها} بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلف عنه. {شاء} لحمزة وخلف وابن ذكوان. {الدنيا} معا بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري وورش بخلف عنه. و{ترى الأرض} {فترى المجرمين} عند الوقف عليهما بالإمالة للأصحاب والبصري والتقليل لورش وعند وصلها بالإمالة للسوسي وحده بخلف عنه. وأما {كلتا} فاختلف في ألفها فقيل إنها للتأنيث كإحدى وسيما وقيل إنها للتثنية فعلى الأول تمال للأخوين وخلف وتقلل للبصري وورش بخلف عنه. وعلى الثاني لا يكون فيها تقليل ولا إمالة. قال في النشر: والوجهان جيدان ولكني إلى الفتح أجنح.المدغم:الصغير: {إذ دخلت} للبصري والشامي والأخوين وخلف. {لقد جئتمونا} للبصري وهشام والأخوين وخلف، {بل زعمتم} لهشام والكسائي.الكبير: {فقال لصاحبه}، {قال له}، {جئتك قلت}، {نجعل لكم}، {عن أمر ربه}، ولا إدغام في {خلقك} لعدم وجود الميم.{ما أشهدتهم} قرأ أبو جعفر {أشهدناهم} بالنون والألف، والباقون بالتاء المضمومة وحذف الألف.{وما كنت} قرأ أبو جعفر بفتح التاء والباقون بضمها.{ويوم يقول} قرأ حمزة بالنون والباقون بالياء التحتية.{شركائي} أجمعوا على فتح الياء وصلا وإسكانها وقفا.{ويستغفروا} {تأتيهم}، {يأتيهم}، {أنذروا}، {أظلم}، {ذكر}، {تصبر}، {صابرا} {فانطلقا} كله جلي.{قبلا} قرأ أبو جعفر والكوفيون بضم القاف والباء، وغيرهم بكسر القاف وفتح الباء.{هزوا} قرأ حفص بضم الزاي والواو في الحالين، وحمزة بإسكان الزاي وبالهمز وصلا وأما وقفا فله النقل والإبدال واوا وخلف بإسكان الزاي وبالهمز في الحالين والباقون بضم الزاي مع الهمز في الحالين.{يؤاخذهم} أبدل الهمز واوا خالصة مطلقا ورش أبو جعفر وفي الوقف حمزة.{موئلا} وزرش فيه كغيره ولحمزة في الوقف عليه نقل حركة الهمزة إلى الواو وحذف الهمزة فيصير النطق بواو مكسورة وبعدها اللام وله إبدال الهمزة واوا وإدغام التي قبلها فيها فيصير النطق بواو مشددة مكسورة.{لمهلكهم} قرأ شعبة بفتح الميم واللام وحفص بفتح الميم وكسر اللام والباقون بضم الميم وفتح اللام.{أرأيت} سهل الهمزة الثانية نافع وأبو جعفر ولورش إبدالها حرف مد مع الإشباع غير أن هذا الوجه لا يأتى إلا في الوصل وأما في الوقف فيتعين له التسهيل والكسائي بحذف الهمزة والباقون بإثباتها محققة مطلقا إلا حمزة عند الوقف فله فيها التسهيل فقط.{أنسانيه} ضم الهاء حفص وكسرها غيره، ووصلها ابن كثير وحده.{نبغ} أثبت الياء وصلا المدنيان والبصري والكسائي وفي الحالين ابن كثير ويعقوب وحذفها الباقون في الحالين.{على أن تعلمن} أثبت الياء وصلا المدنيان والبصري وفي الحالين يعقوب والمكي وحذفها في الحالين سواهم.{رشدا} قرأ البصريان بفتح الراء والشين وغيرهما بضم الراء وسكون الشين وأما من أمرنا رشدا ولأقرب من هذا رشدا فبفتح الراء والشين لسائر القراء.{معي صبرا} الثلاثة فتح حفص الياء فيها وأسكنها الباقون.{ستجدني إن شاء الله} فتح الياء المدنيان وأسكنها سواهما..{فلا تسألني} قرأ المدنيان والشامي بفتح اللام وتشديد النون والباقون بإسكان اللام وتخفيف النون، وأجمعوا على إثبات الياء في الحالين إلا ابن ذكوان فله الاثبات والحذف وصلا ووقفا. قال في النشر: والوجهان صحيحان عن ابن ذكوان.{ذكرا}، و{إمرا} فيهما لورش التفخيم والترقيق والأرجح الأول.{لتغرق أهلها} قرأ الأخوان وخلف بياء تحتية مفتوحة وفتح الراء ورفع لام {أهلها} والباقون بتاء مثناة مضمومة مع كسر الراء ونصب لام {أهلها}.{تؤاخذني} سبق مثله قريبا.{عسرا} ضم السين أبو جعفر وسكنها غيره.{زكية} قرأ الشامي والكوفيون وروح بغير ألف بعد الزاي مع تشديد الياء، والباقون بألف بعد الزاي مع تخفيف الياء.{نكرا} ضم الكاف المدنيان وابن ذكوان ويعقوب وشعبة وأسكنها غيرهم وهو آخر الربع.الممال:{ورأى المجرمون} عند وصلها بإمالة الراء فقط لشعبة وحمزة وخلف وعند الوقف عليها بإمالة الراء والهمزة لابن ذكوان وشعبة والأخوين وخلف، وبإمالة الهمزة وحدها للبصري وبتقليل الراء والهمزة لورش مع ثلاثة البدل وبفتحها للباقين، {للناس} لدوري البصري. {جاءهم} و{شاء} لابن ذكوان وحمزة وخلف، {الهدى} معا و{لفتاه} معا بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلف عنه. {آذانهم} لدوري الكسائي. {القرى} بالإمالة للبصري والأصحاب والتقليل لورش. {موسى} معا بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري وورش بخلف عنه، {أنسانيه} بالإمالة للكسائي وحده والتقليل لورش بخلف عنه، {آثارهما} بالإمالة للبصري والدوري والتقليل لورش.المدغم:الصغير: {ولقد صرفنا} للبصري وهشام والأخوين وخلف، {إذ جاءهم}، للبصري وهشام {لقد جئت} معا للبصري وهشام والأخوين وخلف.الكبير: {بالباطل ليدحضوا}، {أظلم ممن}، {لعجل لهم}، {العذاب بل}، {لا أبرح حتى}، {فاتخذ سبيله}، {قال لفتاه}؛ {واتخذ سبيله} {قال له}، {قال}: {قال لا}، {لا تؤاخذني} ولا إدغام في {جئت شيئا} معا لوجود تاء الخطاب المفتوحة.{لدني} قرأ المدنيان بضم الدال وتخفيف النون، ولشعبة وجهان: الأول إسكان الدال مع الإيماء بالشفتين فيصير النطق بدال ساكنة مشمة فيكون الإشمام مقارنا للإسكان. والثاني اختلاس ضمة الدال وكلا الوجهين مع تخفيف النون والوجه الثاني وإن لم يذكره الشاطبي تبعا للداني في التيسير قوي صحيح نص عليه كثير من أئمة القراءة ومنهم الداني في المفردات وجامع البيان والباقون بضم الدال وتشديد النون.{لاتخذت} قرأ المكي والبصريان بتخفيف التاء الأولى وكسر الخاء من غير ألف وصل والباقون بألف الوصل وتشديد التاء الأولى وفتح الخاء.{فراق} راؤه مفخم للجميع لوجود حرف الاستعلاء بعده.{أن يبدلهما} قرأ المدنيان والبصري بفتح الباء وتشديد الدال والباقون بإسكان الباء وتخفيف الدال.{رحما} ضم الحاء الشامي وأبو جعفر ويعقوب وأسكنها غيرهم.{ذكرا وسترا} فيهما التفخيم والترقيق لورش والأول أرجح.{فأتبع سببا} {ثم اتبع سببا معا} قرأ الشامي والكوفيون بقطع الهمزة وإسكان التاء في الثلاثة وغيرهم بوصل الهمزة وتشديد التاء.{حمئة} قرأ الشامي وشعبة والأخوان وأبو جعفر وخلف بألف بعد الحاء وإبدال الهمزة ياء خالصة وصلا، ووقفا والباقون بحذف الألف وتحقيق الهمزة.{فيهم} {ظلما}، {نكرا}، جلي.{فله جزاء الحسنى} قرأ حفص والأخوان ويعقوب وخلف بفتح الهمزة منونة مع كسر التنوين وصلا للساكن والباقون بالرفع من غير التنوين ولحمزة عند الوقف تسهيل الهمزة مع المد والقصر مثل بناء ودعاء ولهشام عند الوقف إبدال الهمزة ألفا مع القصر والتوسط والمد، ثم تسهيلها بالروم مع المد والقصر وله إبدالها واوا خالصة مع القصر والتوسط والمد، وكل منها مع السكون المحض والإشمام وله القصر مع الروم وهذا على القول برسمها بواو، وأما على القول بعدم رسمها على واو فلا يكون له إلا خمسة القياس.{يسرا} ضم السين أبو جعفر وأسكنها غيره.{السدين} فتح السين المكي والبصري وحفص وضمها غيرهم.{يفقهون} قرأ الأخوان وخلف بضم الياء وكسر القاف والباقون بفتحهما.{يأجوج ومأجوج} قرأ عاصم بالهمز المحقق فيهما والباقون بإبداله حرف مد.{خرجا} قرأ الأخوان وخلف بفتح الراء وبعدها ألف والباقون بإسكانها من غير ألف.{سدا} قرأ المدنيان والشامي وشعبة ويعقوب بضم السين والباقون بفتحها.{مكني} قرا المكي بنونين الأولى مفتوحة والثانية مكسورة مخففة وغيره بنون واحدة مشددة مكسورة.{ردما ائتوني} قرأ شعبة بكسر تنوين وهمزة ساكنة بعده وصلا فإن وقف على ردما وابتدأ بائتوني فيبتدئ بهمزة وصل مكسورة وإبدال الهمزة الساكنة بعدها ياء والباقون بإسكان التنوين وهمزة قطع مفتوحة وبعدها ألف وصلا ووقفا.{الصدفين} قرأ شعبة بضم الصاد وإسكان الدال والمكي والبصريان والشامي بضم الصاد والدال والباقون بفتحهما.{قال آتوني} قرأ حمزة وشعبة بخلف عنه بهمزة ساكنة بعد اللام وصلا فإن وقفا على قال فالابتداء بائتوني بهمزة وصل مكسورة ثم ياء ساكنة بدلا عن الهمزة التىهي فاء الكلمة والباقون بهمزة قطع مفتوحة بعدها ألف وصلا ووقفا وهو الوجه الثاني لشعبة.{قطرا} لا خلاف في تفخيم رائه في الحالين.{فما استطاعوا} قرأ حمزة بتشديد الطاء والباقون بتخفيفها. ولا خلاف بينهم في تخفيف قوله تعالى: {وما استطاعوا}.{دكاء} قرأ الكوفيون بمد الكاف وهمزة مفتوحة بعدها غير منونة والباقون بتنوين الكاف من غير همز بعدها.{حقا} آخر الربع.الممال:{الحسنى} بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري وورش بخلف عنه. {ساوى} بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلف عنه. {جاء} لابن ذكوان وحمزة وخلف.المدغم:الصغير: {لاتخذت} لغير حفص ورويس والمكي، {فهل نجعل} للكسائي مع الغنة.الكبير: {قال لو}، {وسنقول له}. {تطلع على}، {نجعل لك}.{من دوني أولياء} فتح الياء المدنيان والبصري وأسكنها غيرهم.{أولياء إنا} سهل الثانية بين بين المدنيان والمكي والبصري ورويس وحققها الباقون وأجمعوا على تحقيق الأولى.{يحسبون} {هزوا}، {نزلا} {خالدين}، جلي.{أن تنفذ} قرأ الأخوان وخلف بياء التذكير والباقون بتاء التأنيث. اهـ.
|